الأربعاء، 19 يونيو 2013

قُلْ ماشِئتَ






     قُلْ ما شِئتَ واعلُ مِنْ الِحسِّ

     قُلْ واسمعِ الأنعامَ والِجنَّ معَ الإنسِ

     قُلْ يا صَاحِ واجعلني صدى الدَّرْسِ

     قُلْ ماشِئتَ عن حالي وعن نَفْسي

     قُلْ فَلَنْ أهتزَّ مادمتُ على قُدْسِ

                  --- ---

       
قُلْ ، غيري بِلا أُذْنٍ بلا طَرْفِ

        أنا السّمْعُ أنا البَصَرُ لِذِي الحَرفِ            

        لي سَمْعٌ عَلَى نحوي عَلَى صَرفي

        لي بَصَرٌ مضى حُباً إلى ذَرْفِ

        أنا الشَّعبُ في عَينِي وفي عُرْفي 


        إذا مِتُ فَهَذا الشَّعبُ في جَرْفِ !

                           --- ---

        ابقَ معي فلا وسْعٌ سِوى السَّمْعِ

        فإنْ تأبى فَمَا عِندي سِوى النَّزْعِ   

        سأبعثُ هذا الفَأسَ مِنْ جِذْعٍ إلى جِذْعِ

        واجتَثُّ البقايا والعُرُوقَ الضّارباتِ بقَطْعِ

         ملأَى السَّنابلِ
انحني أمامَ ريَاحِي في طَوْعِ

        فالأرضُ أرضي ما حَمَلَتْ علـى نَبْـعِ


                             --- ---

        عِشْ مَعِي بالذُّلِّ أو ارحلْ فَأنتَ قَتيلُ

         سيقتلُكَ الشَّوقُ والتِّذكارُ والليلُ الطويلُ

        غريبٌ تُرْمَى بسوءٍ حينَ يأتي إليكَ تقليلُ

         إمَّا أنْ تعودَ لذُلِّي أو تنأى فأنتَ ذليلُ


                    --- ---

      بُغاثٌ أنتَ أو دُونَ ذلِكْ !

      أنا الإنسانُ خليفةٌ حُرٌّ ومَالِكْ !

      أنا مَنْ عرَكَ الدنيا وتعرفني المسالِكْ !


      أنا شهيدٌ فَمَنْ أنتَ يا هَالِكْ؟!

                      --- ---

       أراني وحيداً لَمْ أجدْ بَدَلا !

       اذهبْ بعيداً واقْلَعْ ذلكَ الجبَلا !

       الـمُلْكُ مُلْكِي حَرَزْتُهُ عضَلا !

       في سَكْرَةِ الكِبْرِ قالَ مَنْ ثَمِلا !



       عبد الرحمن السعادة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق